السبت، 27 أكتوبر 2012

موضوع مواعيد الغلق المبكر للمحلات

لن أعيد علي مسامعكم ما قرأتموه بخصوص هذا الموضوع ولكن أقدم لكم وجهة نظري موضحاً في نقاط مختصرة أسباب رفضي لفكرة المواعيد تلك  
1-في الغرب يتم تطبيق هذا النظام لعدة أسباب أهمها بالنسبة لهم تنشيط المطاعم و الحانات و العديد من ألأنشطة الليلية و قد شاهدت هذا في أوربا و أمريكا و في اليابان حيث يوجد في كل منطقة أماكن كثيرة لما يمكن أن نسميه "أنشطة ليلية" ولا يعود الناس الي بيوتهم كما يظن العباقرة بتوعنا
بعد العمل تبدأ المواعدات حيث يقل الزواج و تشكوا هذه الدولة من أنخفاض ألأنجاب و الزواج,,فأي أسرة تلك يعودون إليها و أيضاً تكثر ظاهرة ألأمهات العاذبات,,أمهات بدون أزواج,,عن أي أسرة يعود إليها الناس في الغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 -يعلم الكثيرون منا مدي خطورة الشوارع و إنعدام ألأمان في هذه البلاد بعد الخامسة مساءاً,,فالذي يضمن قدر كبير من ألآمان للشارع هو الحركة التجارية.
3-عملياً فإن مايحدث هناك عملية تسليم و أستلام,,يتم غلق المحال التجارية و يبدأ عالم الليل,,دعارة,,إجرام و سطو...الخ
4-في حال تطبيق هذا النظام,فسوف يقوم العديد من أصحاب ألأعمال بقصر عدد العمالة علي شيفت واحدة و تزداد أعداد العاطلين و خاصةً المقاهي.
5-سوف يتوقف عمل السيارات ألأجرة مبكراً و ما أكثرها و سوف يعجز عموم السائقين عن سداد الأقساط.
6-تحول الشوارع بعد مواعيد خروج الموظفين و العمال إلي ساحة حرب و يزداد التكدس لتوحيد مواعيد الشراء و المعاملات قبل الغلق,وبمعادلة بسيطة يمكن حساب عدد الناس و عدد المحال و مساحات الشوارع....الخ,,,و النظر في إمكانية توزيع كل هذا علي مساحة زمنية شديدة الضيق.
7-الغلق المبكر في بلادنا يجبر العديدين الي العودة في العاشرة الي المنازل حيث يوشك ألأبناء علي النوم من أجل التبكير للذهاب الي المدارس,أو يكون الأبناء عائدون من الدرس منهكين,,أي ابناء يجلس معهم الأهل ليلاً؟؟؟؟
8-سوف تزداد المشكلات ألأسرية و تزداد حدتها و خاصة أن الكثيرون يعيشون في بيئات ضيقة و خانقة.
9-سوف تنتشر الجلسات الخاصة المغلقة مما سوف يفتح الباب لأنتشار ألأنشطة الخبيثة,أو إنتهاك حرمة البيوت لتجمع ألأصدقاء بها.
10-المعاملات التجارية تبدأ عادةً متأخراً حيث ينشغل الناس في وظائفهم في أول اليوم,ولذلك تفتح المحال في وقت متأخر, فأي توفير للطاقة يتحدثون عنه,,,إن التوفير قائم بالفعل 
11-الجو في مصر حار معظم فترات السنة,,فهل يتناسب الغلق المبكر مع الجو الحار,حيث يضطر الناس الي ألأختباء من الحر ثم النزول بعد أن تزول حدة الشمس.؟؟

أرجو أن تنشغل الحكومة بحل المشكلات بشكل عملي أكثر و أن تراعي الأبعاد ألأجتماعية و الثقافية لهذا المجتمع الذي تتولي مسؤليته.
       رضا هلال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق