السبت، 20 يوليو 2013

شعادة مهمة لسعد الدين الشاذلي

Status Update
By Hesham Shoukry
نص شهادة الفريق سعد الدين الشاذلي عن نبيل إسماعيل فهمي طرطور الخارجية في حكومة الانقلاب . صفحة 232 و ما بعدها:
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦

لقد كان ابن إسماعيل فهمى جنديا فى القوات المسلحة، وفى أحد الأيام عرضت على مذكرة من هيئة التنظيم والإدارة تقترح إنهاء خدمة الجندى المذكور حيث إنه مطلوب للعمل فى هيئة المخابرات العامة .. فرفضت .. فقيل لى إنه ابن اسماعيل فهمى.. فقلت لهم حتى لو كان ابن السادات فإنى لن أخالف القانون.

حاول رئيس هيئة التنظيم أن يقنعنى بأن هذه الحالة فى حدود القانون اعتمادا على مادة فى قانون التجنيد تعطى وزير الحربية الحق فى إعفاء أى فرد أو مجموعة أفراد من الخدمة العسكرية الإجبارية إذا كان يقوم بعمل من الأعمال المهمة التى تساعد فى المجهود الحربى. وحيث إن المخابرات العامة تعتبر من الأجهزة المهمة فى الدولة التى تساعد فى المجهود الحربى فإن حالة هذا الجندى تعتبر فى حدود القانون.

لم أقتنع بهذا التفسير وقلت له إن هذا إسراف فى التفسير ولا يتماشى مع روح القانون.

ثم يستطرد الفريق الشاذلى فى ص 233 من مذكراته : «.. وقد علمت فيما بعد أن مذكرة أخرى بالموضوع عرضت على الوزير مباشرة دون أن تمر على. وأن أحمد إسماعيل ــ الذى كان يعلم بالقصة من أولها لآخرها ــ صدق على إنهاء خدمة الجندى ابن الوزير اسماعيل فهمى.. حيث إن بقاءه فى الخدمة وعدم نقله إلى المخابرات العامة سوف يؤثران على المجهود الحربى للدولة.

و«بعد فترة وجيزة من نقل ابن اسماعيل فهمى إلى المخابرات العامة قامت المخابرات العامة بإنهاء خدمته وتمكن والده من أن يجد له وظيفة فى نيويورك أكثر راحة وأوفر مالا! وهكذا بينما كان أبناء مصر يقتحمون قناة السويس فى أكتوبر 73 ويموتون وهم يهتفون (الله أكبر)، كان ابن إسماعيل فهمى وغيره من أبناء الطبقة المحظية فى مصر يتسكعون فى شوارع نيويورك وغيرها من المدن الأمريكية والأوروبية».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق