منهج العنعنة,برنارد لويس
ترجمة الكاتب:محمود زيات
ترجمة الكاتب:محمود زيات
يقول برنارد لويس في كتابه "الإسلام
في التاريخ" 1993م :
(( في وقت مبكر : أدرك علماء الإسلام خطر
الشهادات الكاذبة والمذاهب الفاسدة فوضعوا علما ًلانتقاد الأحاديث والتراث وهو (علم
الحديث) كما كان يُدعى .. وهو يختلف لاعتبارات كثيرة عن علم النقد التاريخي الحديث
، ففي حين أثبتت الدراسات الحديثة اختلافا ًدائما ًفي تقييم صحة ودقة السرد القديمة
(أي في غير الإسلام) : نجد أن الفحص الدقيق له (أي لعلم الحديث) باعتنائه بسلاسل السند
والنقل وجمعها وحفظها الدقيق من المتغيرات في السرد المنقول تعطي التأريخ العربي في
القرون الوسطى احترافا ًوتطورا ًلم يسبق له مثيل في العصور القديمة !! ودون حتى أن
نجد له مثيلا ًفي الغرب في عصوره الوسطى في ذلك الوقت !! والذي بمقارنته (أي علم الحديث
عند المسلمين) بالتأريخ المسيحي اللاتيني : يبدو الأخير فقيرا ًوهزيلا ً!! بل وحتى
طرق التأريخ الأكثر تقدما ًوتعقيدا ًفي العالم المسيحي اليوناني : فلا تزال أقل من
المؤلفات التاريخية للإسلام في مجموع تنوع وحجم وعمق التحليل )) !!
وإليكم النص الأصلي باللغة الإنجليزية
:
From an early date Muslim scholars
recognized the danger of false testimony and hence false doctrine, and
developed an elaborate science for criticizing tradition. " Traditional
science", as it was called, differed in many respects from modern historical
source criticism, and modern scholarship has always disagreed with evaluations
of traditional scientists about the authenticity and accuracy of ancient
narratives. But their careful scrutiny of the chains of transmission and their
meticulous collection and preservation of variants in the transmitted
narratives give to medieval Arabic historiography a professionalism and
sophistication without precedent in antiquity and without parallel in the
contemporary medieval West. By comparison, the historiography of Latin
Christendom seems poor and meagre, and even the more advanced and complex
historiography of Greek Christendom still falls short of the historical
literature of Islam in volume, variety and analytical depth.
(Bernard
Lewis, Islam In History, 1993, Open Court Publishing, pp.104-105)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق