السبت، 11 يوليو 2015

تقرير تاريخي مهم

جذور الصراع !
‫#‏معركة_الوعي‬
سنة 1801 قدم ثيودور لاسكاريس وكان ينتمي لأسرة إيطالية وهو احد فرسان مالطا ( الهوسبيتاليين ) وعمل في منصب إداري مع الجيش الفرنسي اثناء احتلاله لمصر, وعند رحيل الجيش الفرنسي عن مصر قدم لوزارة الخارجية الفرنسية والبريطانية وثيقة تتضمن عدة مقترحات ومنها :
فصل مصر عن الخلافة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
رقم 4 : حث الانجليز على أن ينتهزوا هذه الفرصة التاريخية التي توشك فيها الامبراطورية العثمانية أن تتداعى من كل جانب, فيضمنوا لأنفسهم السيطرة على مصر, وإذا كان من المستحيل على بريطانيا كما استحال ذلك على فرنسا من قبل, فالأنسب أن تكون مصر مستقلة عن الدولة العثمانية, وفي الوقت نفسه خاضعة لنفوذ بريطانيا.
( نفذت فرنسا فيما بعد عن طريق محمد علي فصل مصر عن الخلافة, ثم احتلت بريطانيا مصر فعلياً سنة 1882 )

طبيعة نظام الحكم
ــــــــــــــــــــــــــ
رقم 7 : اعتذر عن عدم الخوض في تفصيلات نظام الحكم لمصر المستقلة, فالتغيير المطلوب لن يكون نتيجة ثورة تقوم على أساس من آراء أو مباديء معينة, وإنما سيكون وضعاً تفرضه قوة قاهرة على شعب مسالم جاهل لا يكاد يحرك أفراده سوى عاطفتي المصلحة والخوف. ومن ثم فيكفي أن ترفع الحكومة قليلاً من المستوى المادي للشعب فتنال تأييده ومساندته.
( مش محتاجة شرح )

انشاء الجيش ووظيفته
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
رقم 8 : من حيث الدفاع قال انه ليس من المتوقع أن تهاجم الدول الاوربية مصر, ولكن هذه الدول تستطيع أن ترد عن مصر عدوان ( الاتراك والمماليك ). وفي الوقت نفسه يستطيع المصريون أن يستخدموا على حسابهم قوة أجنبية يتراوح عددها بين 12 و 15 الف رجل يكفون تماماً لحماية مصر من الأتراك والمماليك جميعاً, وتكون هذه القوة ( نواة لجيش وطني ).
( قضاء محمد علي على المماليك وتجربة سليمان باشا الفرنساوي في انشاء جيش تم استخدامه لمحاربة جيش الخلافة العثمانية ثم بعد ذلك تجربة البريطانيين في تدريب عناصر مصرية لانشاء ما عرف فيما بعد بالجيش المصري )

طريقة عمل قوات الشرطة ووظيفتها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقم 9 : من حيث الأمن الداخلي قال إن الشعب في مصر ينقسم إلى عدة طوائف, وأن هذا يتيح الوسائل لدفع هذه الطوائف ضد بعضها لحفظ التوازن بينها.
( برضه مش محتاجة شرح - تذكروا تفجير كنيسة القديسين )

من كتاب : المعلم يعقوب* بين الأسطورة والحقيقة - ص ( 62 - 63 - 64 )
*المعلم يعقوب قبطي خائن شكل عصابات مسلحة من الفين من الاقباط وانضم إلى الجيش الفرنسي وارتكب جرائم في حق المسلمين وعند رحيل الحملة الفرنسية هرب بعضهم مع القوات الفرنسية وبقي البعض الآخر حيث فتك بهم المسلمون هم وباقي عملاء الفرنسيين في شوارع القاهرة بينما هلك يعقوب بعد يومين من سفره على الباخرة وتم الاحتفاظ به في برميل حتى دفن في مارسيليا.
*الكلام بين الأقواس والعناوين من عندي
‫#‏آيات_عرابي‬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق