السبت، 26 مايو 2018

قصة برميل

د.رضا هلال مقال اعجبني و هذا هو ما سمعت من اهلي و انا صغير:::

كتب محمد الوليدي :

كيف نهبت ثروات الأمة:
عندما اختيرت شركة ستاندرد اويل للتنقيب في #السعودية وقع على طلب القبول وبصم سفير السعودية في #القاهرة ...وقع على الطلب بالشقلوب! فكان اميا لم يعرف ما هو المكتوب.."سخسخ" الأمريكيون ضحكا لسنين على ذاك التوقيع..

اما الإتفاقية الأولية فقد وقعها عبدالله السليمان وكان سكرانا ولم يختلف عن سابقه ولم يختلف عن الذي كان بجانبه ابن سعود والذي كان نائما. .حين استيقظ قال للسليمان وقعت؟ قال نعم. قال الله يجيب اللي فيه النصيب..

وعندما بدأ الحفر وطال ذهب لهم الملك ابن سعود وقال لهم فكوا من هالهبل وتعالوا على الرياض واحفروا لي بير مية حلوة!

واستخرج النفط وبدأ النهب وهو لا زال ينتظر حفر بئر المية الحلوة..

قيل له ينهبوك الامريكان! قال لهم ما كنا نعرف انه فيه نفط..عرفونا وما عرفنا نحفر عليه حفرو لنا وما عرفنا نطوله وطالوه وما عرفنا نكرره كرروه وما يستاهلوه بالله عليكم؟ ولا جلمه!

ولما حاول ان يفهمه جمال الحسيني قطع عليه الكلام وقال تعرف تنام مع المرة وتنبسط؟ سد منافسها من فوق ومن تحت مثل ما اسوي!

قبل وفاة ابن سعود بعامين زاره في مرضه رؤساء شركة ستاندرد وتقدموا له بطلبات كثيرة وكان رده خذوا اللي تريدوه بس اريد دوا لركبي ..

ارسل له ترومان طبيبه الخاص والذي وقف مذهولا امام مرضه الغريب!

علق روبرت ليسي على ان ابن سعود هو الشخص الوحيد في العالم الذي قال لوحوش النفط خذوا ما تريدون!

بعد سنين طويلة قابل مسؤولا ماليزيا وزير النفط السعودي عبد الله الطريقي وقال له نفطكم منهوب بطريقة مرعبة.. فسأله عن الحل قال له المسؤول ارسل معي لجنة ساعلمهم كيف يحسبون النفط على الامريكان بالقطرة وشكلت اللجنة وأرسلت وحين علم الملك فيصل بأمرها فصل الطريقي من عمله ووبخه وأعاد اللجنة..هذا فيصل ابو قطع النفط!

ولم يكتفوا بعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق