الخميس، 26 مارس 2015

سد تل ابيب و شوية معلومات


سد الخراب ( 12 )

ملف معلوماتي مختصر عن سد الخراب وآثاره المدمرة على مصر

بناء السد
-----------
قامت إثيوبيا ببناء هذا السد العملاق الذي يعادل طوله بنايةً من خمسين طابقاً وبسعةٍ تخزينيةٍ تساوي أربعة وسبعين مليار مترٍ مكعبٍ (متر مكعب يعادل طن) من المياه، وبتمويل واستشارة وهندسة أمريكية إسرائيلية، وبكلفة خمسة مليار دولارٍ ( ميزانية إثيوبيا ) علماً بأنّ إثيوبيا تعد من أفقر ثلاثين دولة في العالم، ويتم الانتهاء منه عام 2017 بدعوى حاجتها للكهرباء والزراعة، ولأسبابٍ تنمويةٍ في نفس الوقت يؤكد الخبراء بأنّ السد يختلف في بنيته وشكله وحجمه عن السدود المخصصة للكهرباء التي تحتاج إلى ستة مليار متر مكعب فقط من المياه وليس أربعة وسبعين مليار !
وإن كان للزراعة فمساحة الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة تمثل نسبة 10% فقط، فما الحاجة لسد يحجز خلفه أربعة وسبعين مليار طنٍّ من المياه!
إذن ما يُخطَّط له ليس مؤامرةً كبرى فقط بل مؤامرةً تفوق الوصف، فهل فات مهندسي أمريكا وإسرائيل آثار هذا السد الكارثية.

مخاطر قيام السد
------------------------
المخاطر تتلخص في عدة نقاط أهمها:
1- أن السد الإثيوبي مبني على الفالق الإفريقي العظيم، وعلى منطقة زلازل وبراكين، بحيث لاتمر ساعة حتى يحدث فيها هزات لانشعر بمعظمها، فقد حدثت سبع وعشرون هزةً أرضيةً في جنوب السعودية جازان ونجران في خمسة أيام نتيجة تفجيرات بناء السد بجوار الفالق الأرضي متأثراً بالطبيعية الجيولوجية غير المستقرة لمحور بناء السد الإثيوبي

وفي عام 2000 نشرت المساحة الجيولوجية الامريكية خريطةً على حزام الزلازل، وعلى نطاق الخطورة ما بين إفريقيا والجزيرة العربية، ونشرتها اليونسكو تأكد خطورة إنشاء مثل هذا السد.
2- إقامة السد على منحدر شديد الوعورة لايصلح لإقامة مشروعات زراعية فضلاً عن صعوبة التضاريس وما يتبعها من انتشار الصخور البركانية خاصةً في إثيوبيا وهي صخورٌ يسهل تعريتها بواسطة الأمطار الضعيفة هندسياًّ حيث لاتتحمل إقامة سدود عملاقة.
أصدرت مؤسسة "ستراتفور" - وهي شركة استخباراتٍ أمريكيةٍ خاصة - فى عام 2013 تقريراً تؤكد فيه أن مصر تواجه خطر "وجود" إذا تمكنت إثيوبيا من بناء "سد النهضة".
3- السد ذو بناءٍ إسمنتيٍّ وليس ركامياًّ وبشرح مبسط فإنَّ الركامي هو المبني من الحصى والصخور والتراكمات والخرسانة، ولا يمكن تدميرها الا بقنابل نوويةٍ، أما الإسمنتي فهو أعمدة تبنى عليها بنايةٌ ونسبة انهيارها عالية جداًّ ولا تتحمل زلزالاً بمقدار 1 ريختر، فهل بُني هذا السد كي ينهار!
4- في تاريخ 2013/5/30 نشر موقع المصري اليوم أخطر تقريرٍ حكوميٍّ عن سد النهضة بعنوانٍ سريٍّ جداًّ، ففي حال التشغيل للسد ستنخفض قدرة مصر على توليد الكهرباء بنسبة 37% فهل ستعود مصر إلى عهد الشموع والفوانيس، إضافةً للعجز المائي 44,7 مليار مترٍ مكعبٍ
5- 20 مليار طنٍّ من المياه ستتسرب في داخل الفالق وسيحدث خلل في المنطقة، ونشاطٌ زلزاليٌّ خطيرٌ في مكة وجنوب السعودية وقد يؤدي إلى انفصال إثيوبيا نفسها عن إفريقيا، وتوقف نهر النيل.
الآثار الكارثية الناجمة عن احتمالية انهيار السد
-----------------
في حال انهيار السد ستنطلق 74 مليار طن من المياه، وفي توقيتٍ واحدٍ إلى العاصمة السودانية الخرطوم وستغرق تحت ما بين 16 إلى 9 أمتار من المياه وستتبعها المدن المصرية التي بدورها لن تكون أحسن حالاً، ولن ينفعها سدها العالي الذي قد ينهار أو تعبره موجة المياه القادمة لتُغرِق مدناً بأكملها تحت المياه، وستتعدى ضحايا هذا الفيضان الكارثي لا قدر الله قتلى الحرب العالمية الاولى والثانية.
ما يفعله الأمريكان واليهود الآن من بناءٍ لهذا السد متطابقٌ تماماً مع نبوءاتهم الدينية من جفاف النيل وخراب مصر من هذا الباب.

بقلم الكاتب / عبدالله الضحيك

.........................................

معلومات أخرى
ــــــــــــــــــــ

سد الخراب

( 1 )
سد النهضة الإثيوبي مجرد بداية لبناء سلسلة من أربعة سدود سيتحول معها النيل الأزرق بمجرد خروجه من الحدود الإثيوبية إلى مجرد "ترعة"

دكتور هاني رسلان ( مؤيد للانقلاب )

(2 )
السد العالي سيكون في وضع حرج حال بناء سد النهضة، والذي سيؤدي إلى نقص قدرات السد المصري من 25 إلى 40% بما سينتج عنه ظلام محافظات الصعيد إضافة إلى تعرض أراضي الدلتا للملوحة.
دكتور هاني رسلان ( مؤيد للانقلاب )
(3 )
انهيار "سد النهضة" يتسبب في غرق مدينة الخرطوم، ووصول المياه إلى مصر ما يسبب أضرارا جسيمة على السد العالي.

علاء الظواهري، عضو اللجنة الثلاثية لتقييم مشروع سد النهضة

( 4)
إذا حدث وانهار السد الإثيوبى فإن مدينة الخرطوم ستغرق بالمياه لمستوى 9 أمتار، وأنهم لم يستكملوا دراسات سلامة السد، وأنه معرض للانهيار لأن الخبراء قالوا إن دراسات السلامة لم تجر من الأساس.
الدكتور محمود أبو زيد، وزير الرى الأسبق

( 5 )
أثناء فترة ملء السد، وفي حالة تزامن الملء مع فترة فيضان أقل من المتوسط فإن الآثار ستكون كارثية، حيث من المتوقع فى هذه الحالة أن يؤدى ذلك إلى عدم قدرة مصر على صرف حصتها من المياه بعجز أقصى يصل إلى 19 مليار م3 (34% من الحصة) وبعجز متوسط 11 مليار م3 (20% من الحصة)، وذلك طوال فترة الملء والتي تمتد إلي 6 سنوات. وسوف يصاحب هذا العجز نقص في إنتاج الطاقة الكهرومائية من السد العالي (وجميع المنشآت الواقعة بعده) في حدود 40% لمدة 6 سنوات أيضا.
علاء الظواهرى أستاذ الهيدروليكا بهندسة القاهرة

(6 )
التأثيرات السابقة تؤدي إلى نتائج بيئية واجتماعية خطيره، فكل 4 مليارات متر مكعب عجز من مياه النيل سوف يؤدى إلى بوار مليون فدان زراعي، وتشريد 2 مليون أسرة، وفقد 12% من الإنتاج الزراعي وزيادة الفجوة الغذائية بمقدار المنخفض من هذا الإنتاج، مما يستلزم المزيد من الاستيراد للغذاء لسد هذه الفجوة، بالإضافة إلى زيادة تلوث المياه والملوحة وعجز في مياه الشرب نتيجة انخفاض المناسيب، وزيادة تداخل مياه البحر في الدلتا مع المياه الجوفية، وتدهور نوعية المياه في البحيرات الشمالية بالإضافة إلي جميع المشاكل الاجتماعية المصاحبة.
علاء الظواهرى أستاذ الهيدروليكا بهندسة القاهرة

(7 )
أي نقص في حصة مصر التي تصلها من مياه النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا تعني تعميق الفجوة الغذائية إلى 75%
د. نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والأراضي بكلية زراعة جامعة القاهرة

( 8 )
في حالة انهيا السد لأي سبب
سوف تصل المياه إلى سد " الروصيرص " بعد 8.5 ساعة، بارتفاع 110 أمتار، وتصل إلى سد " سنار " بعد 1.65 يوما، بارتفاع 34 مترا. ثم تصل إلى مدينة الخرطوم بعد 4.59 يوما، وتصل المياه إلى ارتفاع 16 مترا. ثم تصل المياه إلى بحيرة ناصر بعد 18.27 يوما باتفاع للمياه قدره 18 مترا.
علاء الظواهرى أستاذ الهيدروليكا بهندسة القاهرة

وفي حالة بناء السد لن يكون أمامنا الا احتمال من احتمالين, الأول هو أن تدخل مصر اعنف مجاعة منذ أن خلقها الله أو أن يتم تدميرها ويقتل 70 مليون مصري هي الخسائر المتوقعة بعد غرق السد العالي وذلك مع أي هزة ارضية تضرب سد الخراب الاثيوبي.

التسلسل الزمني للاحداث كان كالتالي :

أمم عبد الناصر شركة قناة السويس سنة 1956 لبناء السد العالي

في نفس السنة بدأ التفكير في سد النهضة ووضعت خططته احدى الادارات التابعة للخارجية الأمريكية

في 2010 تم فصل جنوب السودان عن السودان

سد الخراب مبني على بعد 40 كيلومتر من الحدود الاثيوبية السودانية

سد الخراب مبني على فالق ارضي في منطقة زلازل ومبني من الاسمنت وليس من الركام

اثيوبيا وقعت اتفاق اطاري مع دول حوض نهر النيل في ابريل سنة 2011 ( بعد الثورة ) في عهد المجلس العسكري وتجاهلت مصر والسودان

3 يونيو 2013 اجتماع الرئيس مرسي مع القوى الوطنية لمناقشة قضية السد

30 يونيو مظاهرات مفتعلة ضد الرئيس مرسي حشد لها الحزب الوطني وكتائب من الجيش والشرطة بزي مدني بالإضافة إلى بعض المغرر بهم

3 يوليو اعلان الانقلاب العسكري على الرئيس

حد فاهم حاجة ؟؟

#آيات_عرابي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق