الأربعاء، 25 مارس 2015

السد خير لمصر...............

    سد الخراب
    ( 1 )
    سد النهضة الإثيوبي مجرد بداية لبناء سلسلة من أربعة سدود سيتحول معها النيل الأزرق بمجرد خروجه من الحدود الإثيوبية إلى مجرد "ترعة"
    دكتور هاني رسلان ( مؤيد للانقلاب )
    (2 )
    السد العالي سيكون في وضع حرج حال بناء سد النهضة، والذي سيؤدي إلى نقص قدرات السد المصري من 25 إلى 40% بما سينتج عنه ظلام محافظات الصعيد إضافة إلى تعرض أراضي الدلتا للملوحة.
    دكتور هاني رسلان ( مؤيد للانقلاب )
    (3 )
    انهيار "سد النهضة" يتسبب في غرق مدينة الخرطوم، ووصول المياه إلى مصر ما يسبب أضرارا جسيمة على السد العالي.
    علاء الظواهري، عضو اللجنة الثلاثية لتقييم مشروع سد النهضة
    ( 4)
    إذا حدث وانهار السد الإثيوبى فإن مدينة الخرطوم ستغرق بالمياه لمستوى 9 أمتار، وأنهم لم يستكملوا دراسات سلامة السد، وأنه معرض للانهيار لأن الخبراء قالوا إن دراسات السلامة لم تجر من الأساس.
    الدكتور محمود أبو زيد، وزير الرى الأسبق
    ( 5 )
    أثناء فترة ملء السد، وفي حالة تزامن الملء مع فترة فيضان أقل من المتوسط فإن الآثار ستكون كارثية، حيث من المتوقع فى هذه الحالة أن يؤدى ذلك إلى عدم قدرة مصر على صرف حصتها من المياه بعجز أقصى يصل إلى 19 مليار م3 (34% من الحصة) وبعجز متوسط 11 مليار م3 (20% من الحصة)، وذلك طوال فترة الملء والتي تمتد إلي 6 سنوات. وسوف يصاحب هذا العجز نقص في إنتاج الطاقة الكهرومائية من السد العالي (وجميع المنشآت الواقعة بعده) في حدود 40% لمدة 6 سنوات أيضا.
    علاء الظواهرى أستاذ الهيدروليكا بهندسة القاهرة
    (6 )
    التأثيرات السابقة تؤدي إلى نتائج بيئية واجتماعية خطيره، فكل 4 مليارات متر مكعب عجز من مياه النيل سوف يؤدى إلى بوار مليون فدان زراعي، وتشريد 2 مليون أسرة، وفقد 12% من الإنتاج الزراعي وزيادة الفجوة الغذائية بمقدار المنخفض من هذا الإنتاج، مما يستلزم المزيد من الاستيراد للغذاء لسد هذه الفجوة، بالإضافة إلى زيادة تلوث المياه والملوحة وعجز في مياه الشرب نتيجة انخفاض المناسيب، وزيادة تداخل مياه البحر في الدلتا مع المياه الجوفية، وتدهور نوعية المياه في البحيرات الشمالية بالإضافة إلي جميع المشاكل الاجتماعية المصاحبة.
    علاء الظواهرى أستاذ الهيدروليكا بهندسة القاهرة
    (7 )
    أي نقص في حصة مصر التي تصلها من مياه النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا تعني تعميق الفجوة الغذائية إلى 75%
    د. نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والأراضي بكلية زراعة جامعة القاهرة
    ( 8 )
    في حالة انهيا السد لأي سبب
    سوف تصل المياه إلى سد " الروصيرص " بعد 8.5 ساعة، بارتفاع 110 أمتار، وتصل إلى سد " سنار " بعد 1.65 يوما، بارتفاع 34 مترا. ثم تصل إلى مدينة الخرطوم بعد 4.59 يوما، وتصل المياه إلى ارتفاع 16 مترا. ثم تصل المياه إلى بحيرة ناصر بعد 18.27 يوما باتفاع للمياه قدره 18 مترا.
    علاء الظواهرى أستاذ الهيدروليكا بهندسة القاهرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق