الثلاثاء، 21 يونيو 2016

هل هي أخطاء مؤرخين أم جزء من مؤامرة تغييب الوعي؟؟

لفت نظري من عجائب المؤرخين ما كتبه الرافعي عن ثورة عرابي.قال الرافعي أن أيام إسماعيل تكون في مصر حركات وطنية ثقافية و ثورة عرابي عسكري قضت علي هذه الحركة!!!!!!!
و عاد ليعدد عيوب عصر إسماعيل و سماحه بوضع مصر تحت سيطرة أوربا تحديداً إنجلترا بشكل رهيب و تناسي الرافعي أيضاً محاولة غزو إنجلترا لمصر من قبل -حملة فريزير في بدأ حكم محمد علي و التي صدها أخر جيش يمكن أن نقول عليه مصري- و تناسي أن عرابي ثار علي ظلم و فساد أستشري بشدة ولم ينقلب علي الحاكم و لم يعتقل المثقفين ولم تكن هناك في وقت عرابي حركات المثقفين بشكل يُعتمد عليه في مواجهة توفيق و فساده الذي وصل إلي حد إعتقال أفراد كثيرون من العائلة المالكة نفسها لإعتراضهم علي خيانته الواضحة قبل الإحتلال أيضاً.
الطريف في الموضوع أن الرافعي مات 1966 و ماسمعناش منه أي نقد عن الحركة العسكرية و بوظت الحركة الثقافية ولا أي كلمة حق فيما فعلته شلة 52 و تدميرها لكل شئ في مصر.
هكذا كتبوا لاتاريخ الذي درسوه لنا و آن الآوان للتفكير فيما قالوه و أن نستخدم عقولنا و قلوبنا التي أمرنا الله أن نستخدمهما لتمحيص كل الأمور بما فيها كلام الله نفسه,فما بالك بكلام البشر الذي تحدده الأهواء غالباً.......

رضا هلال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق