الأحد، 6 يناير 2013

تقصي الحقائق (2)

نفى مبارك مسؤوليته عن قتل المتظاهرين

وننتقل إلى صحيفة الغارديان التي جاء احد تقاريرها في صفحة الشرق الاوسط بعنوان "حسني مبارك شاهد الانتفاضة ضده في التلفزيون".

وتقول الصحيفة إن هذه المزاعم تتناقض مع ما قاله الرئيس المصري السابق حول انه لم يكن على دراية بمدى قمع الشرطة وقوات الامن للاحتجاجات ضده.

وقال عضو في لجنة لتقصي الحقائق للصحيفة إن مبارك شاهد الانتفاضة ضد حكمه في التلفزيون في قصره، على الرغم من نفيه إنه كان على دراية بحجم الاحتجاجات. وقد يؤدي ما خلصت اليه اللجنة إلى اعادة محاكمة مبارك، الذي يمضي الآن عقوبة بالسجن المؤبد.

وعند استجوابه اثناء محاكمته بشأن مقتل 900 متظاهر اثناء الاحتجاجات، قال مبارك إن مساعديه ومستشاريه لم يحيطوه علما بمدى الاحتجاجات وكيفية التعامل معها، ونفى انه امر باستخدام العنف ضد المتظاهرين او علم به.

وقال احمد راغب، محامي حقوق الانسان وعضو اللجنة، إن التلفزيون الرسمي خصص قناة فضائية مشفرة كانت تبث لقطات مباشرة لميدان التحرير والمنطقة المجاورة له للقصر الرئاسي طوال الانتفاضة التي دامت 18 يوما.

وقال راغب "مبارك كان مطلعا على الجرائم التي وقعت. الصور كانت تبث له مباشرة ولم يكن بحاجة لتقارير امنية. وبهذا فهو يعد مسؤولا عن العنف ضد المتظاهرين"، بما في ذلك ما عرف بـ "موقعة الجمل" حيث اقتحمت مجموعات من مؤيدي مبارك وهم يمتطون خيولا وجمالا ميدان التحرير في محاولة لتفريق المتظاهرين.

وتم تسليم تقرير اللجنة، المكون من 700 صفحة، إلى الرئيس المصري محمد مرسي. وكان مرسي شكل اللجنة بعيد توليه الرئاسة، اثر تعهده في حملته الانتخابية أنه سيعيد محاكمة مسؤولي النظام السابق.

وخلص التقرير أيضا الى ان قوات الامن استخدمت الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في الانتفاضة ضد مبارك وفي الفترة التي تولى فيها المجلس العسكري شؤون الحكم في مصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق