الجمعة، 9 فبراير 2018

محمد بن عبدالوهاب


تغريدات للدكتور عبدالله الشمري عن محمد بن عبد الوهاب :
‏محمد بن عبد الوهاب على بدعة الخوارج كما قال العلامة المويس التميمي قاضي بلدة حرمة النجدية، فكيف لمبتدع يحارب البدعة؟ وبدعة الخوارج من أشنع البدع وأقبحها. ألا تعلم أن محمد بن عبد الوهاب كان يغزو المسلمين ويغنم أموالهم ثم يوزّعها على أتباعه..!!
‏ سؤال عجز الوهابيون الأوائل عن الإجابة عنه: من أين جاء محمد بن عبد الوهاب بعلمه؟ وهل علمه متصل أو منفصل؟ إن كان علمه متصلًا، فاذكر لنا مشايخه الذين أقروا له بما ذهب إليه علمًا أن شيخه الكردي وصفه بأنه من الخوارج وابن عبد اللطيف الأحسائي شنّع عليه.
هل الدعوة الوهابية دعوة تصحيحية ؟
من كان علمُه عن هذا الرجل قاصرًا، فابحث عنه أكثر؛ لكيلا توقع نفسك في مواقف محرجة.
‏لم يقل أحد من علماء المسلمين المعاصرين لمحمد بن عبد الوهاب إن دعوته إصلاحية؟ نريد شهادة المعاصرين للرجل خاصّة من علماء الحنابلة دون غيرهم؛ لأنه نسب نفسه إلى الحنابلة، فحق لنا أن نعرف الموقف الحنبلي منه علمًا أن رئاسة الحنابلة آنذاك كانت لابن فيروز بشهادة المعاصرين له.
‏ابن فيروز إمام المذهب آنذاك وأعلم به، ولا يقارن بخارجي جاهل كذب على صحابة رسول الله وزعم أنهم أجمعوا على كفر الصحابي البدري قدامة بن مظعون إن لم يتب، وليس بين الجاهل والعالم تحاسد أقران، وقد كان علماء الحنابلة يسخرون منه.
‏ثبت كذب محمد بن عبد الوهاب في مواضع كثيرة، فشهادته ساقطة شرعًا، وكان على الولاة آنذاك أن يقيموا عليه حد القذف بعدما رمى نساء مصر والهتيميات بالزنا مع الأشراف في الحجاز ثم كذب على صحابة رسول الله في أمر الصحابي البدري قدامة بن مظعون، ومثل هذا لا يؤخذ منه دينًا بعد ثبوت كذبه.
‏هل لمسلم عاقل يوافق الوهابية في تكفير قبائل شمر وعنزة وظفير وبني خالد وبني هاجر وآل مرة وعتيبة ومطير ...إلخ؟ وهل يقر أن أهل الخرج وحرمة وحريملاء وضرماء والأحساء وقطر وعمان والكويت كفّار مرتدون خارجون عن الملة كما في كتب الوهابية؟
‏أهؤلاء العلماء كابن فيروز وابن جامع وابن عفالق والمويس وسليمان بن عبد الوهاب وابن حميد وابن سحيم والعتيقي والسفاريني والقدومي وابن عبد اللطيف وابن عيسى وابن منصور وابن داود وابن سليمان الكردي والقائمة طويلة جهلة مبتدعة ضلال عندما عارضوا دعوة ابن عبد الوهاب وشنعوا عليها وحاربوها؟؟
من لديه حكم سابق بإمامته وصلاح مذهبه وطريقته. فعليه الرجوع إلى العلماء؟ نحن رجعنا إليهم، ووجدنا العلامة ابن عفالق القحطاني الحنبلي الذي عاصره وقال عنه إنه جاهل مارق وخبيث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق