السبت، 22 ديسمبر 2012

وزير سوابق

ليلة الاعتداء على المصريين الجنوبيين اللاجئين فى مصر

الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 8:25 ص
وكأنها كانت أمس، تلك الليلة الحالكة السواد التى بدأت فيها مجزرة مجلس الوزراء فى مثل هذه الأيام من ديسمبر ٢٠١١.

من الذاكرة أعيد هذا المقال المنشور فى ١٧ ديسمبر من العام الماضى:

الفرق الوحيد بين مذبحة ميدان مصطفى محمود عام 2005 وبين مجزرة شارع مجلس الشعب ليلة الجمعة (١٦ ديسمبر ٢٠١١) يكمن فى جنسية الضحايا، ففى الأولى قتلت قوات وزارة الداخلية المصرية وأصابت عشرات من المعتصمين السودانيين الذين ضاقت عليهم الأرض بما رحبت فتصوروا أن فى مصر مكانا لهم.. وفى الثانية كان الضحايا مصريين والجناة أيضا مصريين، غير أن المفارقة أن وزارة الداخلية لم تكن الفاعل فى هذه الجريمة رغم أن وزيرها الجديد هو بطل مذبحة السودانيين فى ميدان مصطفى محمود.

كانت الأجواء غريبة ومريبة فى مقر الاعتصام فى الليلة التى أعقبت محاولة تسميم المعتصمين بوجبات فاسدة، وكان القلق والتوجس والترقب وتوقع الأسوأ حاضرين وظاهرين على الملامح وفى حوارات المتواجدين فى المكان، خصوصا مع ظهور وجوه غير مألوفة.

وبعد نحو ساعة من منتصف الليل كنا نقف فى قلب الاعتصام فى نقاش حول القادم، مجموعة من الشباب وأساتذة الجامعة والإعلاميين، عندما سمعنا أصواتا تتعالى من نهاية الشارع، مع صفير مرتفع يقرأ الثوار إشارته بأن هناك خطرا ما، وقيل إن أحد الشبان المعتصمين اختطف وأنه فى قبضة الشرطة العسكرية، وهنا أدرك الجميع أن سيناريو مخيفا بدأ تنفيذه.

وأصبح المعتصمون فى مواجهة الشرطة العسكرية فجأة، ودارت مفاوضات لإطلاق سراح الناشط عبودى، أنعشها أن المعتصمين اكتشفوا أحد رجال الأمن مزروعا بينهم، فأمسكوا به وقرروا ألا يتركوه إلا بعد إطلاق سراح زميلهم.

وقبل الفجر، وكما روت لى الزميلة نور الهدى زكى قال الضباط للمعتصمين إن عليهم استلام عبودى من الباب الخلفى لمجلس الشعب، وكانت الصاعقة التى نزلت على الجميع عندما وجدوا «عبودى» فى حالة أعادت إلى الأذهان ملامح وجه الشهيد خالد سعيد، حيث تعرض لاعتداء وحشى ترك آثارا مفزعة على جسده.. وهنا ارتفع مستوى الغضب إلى الذروة لتبدأ الهتافات الصاخبة ضد العسكر، ثم تتم عملية الهجوم على الاعتصام وإحراق خيام المشاركين فيه على من فيها.

والحاصل أن خطف أحد النشطاء لم يكن مصادفة تطورت وتفاقمت حتى أدت إلى هذه النهاية، بل كانت سيناريو مدبرا للإجهاز على الاعتصام واصطياد المعتصمين.

والواضح فعلا من هذه الأحداث أن الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء الجديد يتمتع بصلاحيات كاملة ومطلقة تكفى لعشرة رؤساء وزراء معه، بدليل أن الرجل شدد على أنه لن يتم استخدام العنف المادى أو اللفظى مع المتظاهرين لإنهاء الاعتصام، وها نحن نرى كيف تم اقتحام الاعتصام بمنتهى الرومانسية والنعومة، ومن غير المستبعد أن تكون النار التى اشتعلت فى خيام المعتصمين قد اندلعت أثناء محاولة أحد الضباط إشعال شموع تورتة الاحتفال بالاعتصام، بمناسبة دخول أسبوعه الخامس.

ولا أدرى كيف سيكون شعور كمال الجنزورى العائد إلى السلطة بعد فراق أوجع قلبه وهو يعبر إلى مكتبه فوق أجساد ديست بالبيادات وركلت وسحلت على الأسفلت؟

إن الذين سفكت دماؤهم وأحرقت خيامهم وكسرت أطرافهم هم الذين جعلوا المجلس العسكرى حاكما على مصر.. وهم الذين أعادوا كمال الجنزورى إلى الحياة بعد موت سياسى سريرى، وهم أيضا أصحاب الفضل الأول فى الوصول إلى الانتخابات التى يطبلون ويزمرون لها.

هم أيضا القادرون على انتزاع الحلم من قبضة سجانيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق