الجمعة، 7 ديسمبر 2012

مقال شديد الأهمية لوائل قنديل

كاذبون

أضف تعليقك تعليقات :
نشر فى : الجمعة 7 ديسمبر 2012 - 8:50 ص
آخر تحديث : الجمعة 7 ديسمبر 2012 - 8:50 ص
بعيدا عن التصنيفات والهويات، الدم الذى سال عند الاتحادية هو دم مصر.. وبصرف النظر عن أن معظم الشهداء من المنتمين للإخوان المسلمين فإن دماءهم فى رقبة رئيس الجمهورية القادم من الجماعة ذاتها، قبل أن يكون فى رقبة مراهقى المعارضات الهرمة والمعارضات الفاشلة والمعارضات المستقيلة من المشهد بكامل إرادتها فى لحظة كان الميدان يتسول منها الحضور والعمل.

نحن أمام إدارة سياسية بالغة السوء لشئون مصر، وفى الوقت ذاته أمام معارضات تلوثت حتى النخاع وصارت تباهى بأنها تسعى للمصالحة مع أعداء ألداء لهذه الثورة، وبينهما ثوار حقيقيون ومواطنون أنقياء يدفعون الثمن وحدهم دائما.. يموتون كالعشب الأخضر تحت أقدام الأفيال المتصارعة.

وعلى هامش الصورة إعلام قرر أن يسقط إلى القاع وينتحر مهنيا، سواء الإعلام الناطق باسم الإخوان المسلمين والرئيس الذى لم ير فى المشهد سوى مجموعة من الفلول والخونة والكفرة، أو الإعلام الآخر الذى تخلى عن القيم المهنية وقرر أن يكون طرفا فى الصراع فلم يعد يرى الإخوان والمنتمين للتيار الإسلامى إلا مجموعة من الخطافين القتلة الدمويين.

غير أنه وفى هذه اللحظات المجللة بالسواد لابد من رد الأمور إلى أصولها ومنابعها: الأزمة بدأت من عند مجموعة من العابثين فى الجمعية التأسيسية، ثم انتقلت إلى القصر الرئاسى حين انهال الرئيس على رءوس الجميع بإعلان دستورى يدخله زمرة القياصرة بحجة حماية الدولة من مؤامرة فى الخفاء، وقد بحت الأصوات تطالبه بالحديث إلى الشعب ومصارحته ومكاشفته بما يحاك لكى تكون هناك مصداقية لما يقال، فلم يفعل، فقط خرج من قصره لمخاطبة أنصاره وجماعته، ثم كانت الدعوة المباغتة للاستفتاء على دستور انتهى العمل فيه بين عشية وضحاها، بينما كان الرئيس يدعى أنه أصدر إعلانه المثير للسخط كى يوفر شهرين كاملين لإنضاج دستور توافقى.

وفى المقابل كانت رموز المعارضة اليائسة ترفع شعارات إسقاط الإعلان الدستورى المستبد لكنها تضمر أهدافا ومآرب أخرى، بأن بوضوح فيما بعد أن المطلوب هو مقعد الرئيس ذاته، ثم وبدلا من أن يخوض الطرفان المنازلة بأخلاق الفرسان قرروا الاختباء وراء الحشود، وإنزال الجماهير إلى أرض الملعب، لتخوض المباراة الدامية نيابة عنها.. فلا الرئيس كشف عما ألمح إليه من مؤامرات استدعت كل تلك الخشونة الدستورية، ولا معارضوه كانوا نبلاء لكى يصارحوا جمهورهم بأهدافهم وغاياتهم الحقيقية.

لقد حذرت فى هذا المكان قبل ساعات من جمعة التحرير وسبت النهضة من أننا جميعا نسلك وكأننا قررنا القفز فى حريق مستعر وقلت نصا «ليس أكثر قتامة وعتامة من اللحظات التى تمر بها مصر الآن سوى لحظة الجنون التى أودت بالعرب إلى الجحيم وأخرجتهم من التاريخ ليلة ٢ أغسطس ١٩٩٠، حين انفتح الباب واسعا لكى يقتل العربى أخيه فى معركة خرج الجميع منها مهزومين مقتولين».

وأخشى أن تكون ثورة ٢٥ يناير المصرية تقف على الباب ذاته الآن وتتأهب للقفز إلى حريق مستعر، صنعه أعداء هذه الثورة ببراعة فائقة، وينساق إليه شركاؤها وكأنهم يمارسون رقصة جنون جماعى أو لعبة موت».

هذا ما قلته تحت عنوان «موعد مع الجحيم» وها نحن فى قاعه الآن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق